أفضل أفلام الخيال العلمي لهذا القرن ( حتى الآن )

أفضل أفلام الخيال العلمي لهذا القرن ( حتى الآن )

عذرا لكل من انتظر مقالة مشابهة لـ باتمان ضد سوبرمان فجر العدالة والتي سحقت فيها الفيلم بشكل حرفي، لكن اليوم لن انتقد فيلم معين او ممثل معين وانما فئة كاملة وهي افلام الخيال العلمي ! ليس جميعها ولكن سنراعي مشاعر المجتهدين، بعض الشيء وليس كثيرا !!

 

 

 

 

للتوضيح فقط " كمتابع أفلام  لا تستهويني كثيرا افلام الخيال العلمي، لماذا؟ ببساطة لانها خيال علمي! " بعيدة عن الواقع وهو المسار العكسي بشكل مباشر للسينما او رسالة السينما وهي تناول الواقع او عكس صورة المجتمع ولكن بطريقة فنية,وبالتاكيد انا استثني السينما العربية المليئة بالابتذالات بان الفن رسالة وتسليط الضوء على قضايا معينة بعد تنقيح النص مئات المرات ومروره على الجهات الرقابية لتجميل الواقع الذي نعيشه وليس عرضه ! افضل مشاهدة Pulp Fiction عشر مرات متتالية على مشاهدة اسلحة الليزر او اضاءة Tron والامثلة كثيرة جدا ولكن لكل قاعدة " استثناء " وهو جوهر موضوعنا اليوم.

 

 

 

 

وكبداية لا بد من اطلاق سياط النقد اللاذع الغير بناء والغير مراعي للمشاعر لكي يقتص من الافلام التي لم تراعي مشاعرنا حينما تم كتابتها، تصويرها، مونتاجها واخراجها وايضا الموافقة على عرضها وهو ما ساختصره بمصطلح " نسف جبهة " لكي استخدمه مستقبلا لغاية في نفسي!

 

بعض الافلام هي عبارة عن مجرد افكار غريبة لبعض الكاتبين " الغريبين " الذين سرحوا بمخيلاتهم وابداعاتهم في لحظة لا اعرف ماذا اطلق عليها لاني لست طبيبا نفسيا او محلل شخصيات ولكن اتمنى ان لا اكون مبتذلا اذا اطلقت عليها حالة " فقدان وعي لحظي ولكن امتدت الى عدة ساعات " الامر الذي ادى الى ان هذه الافكار التي " كتبت " لم " تكتب " لكي " يكتب " لها النجاح ولكن الفائدة الوحيدة منها هي ان تدرب نفسك على النسيان بالاضافة الى عيش تجربة التضحية في بعض الاوراق التي لا ذنب لها.

 

لا انكر ان جزئي الاخر " الفضولي المحب لانتقاد كل صغيرة وكبيرة " يهوى البحث في التفاصيل ومعرفة الخيوط الدقيقة خلف كل مشهد او كل جملة حوارية وهو عادة ما يفعله النقاد اثناء مشاهدة اي فيلم حيث يركزون في " ماذا ولماذا ؟ اين ومتى ؟ من وكيف ؟ " لدرجة ان ينسوا تماما الاستمتاع في الفيلم مما ينتج مقالات نقدية لاذعة في صباح اليوم التالي! 

 

 

 

 

اعود للجزء الفضولي مني الذي دائما ما يضعني على ارضية غير صلبة اثناء كتابة اي مقال وخاصة عن الافلام او المسلسلات، ولكن عندما استرجع قائمة الافلام الطويلة التي شاهدتها والتي فعلا تركت تأثير كبير لدي يجب ان اعترف ان هنالك افلام خيال علمي " خيالية " تستحق ان نقف عندها وهو جوهر هذه المقالة " القاعدة والاستثناء ". الشاي جاهز... الموبايل صامت... الى من يهمه الامر :

 

نشأنا جميعا على أفلام حرب النجوم، العودة إلى المستقبل، Blade Runner, The Thing, Aliens… و القائمة تطول, ومن الغريب ان تكون هذه الاسماء غير مألوفة لاي متابع افلام، كيف وقد قامت MBC بعرضها بعض الاف المرات فقط! بل قامت باستهلاك كل ثانية من هذه الافلام على قنواتها. تمتلك أفلام الخيال العلمي الحرية لتأمل أسئلة كبيرة فى سياقات درامية متنوعة، سواء فى عالمنا أو فى عالم مختلف. قوة هذا النوع من الأفلام دائما ما تكمن فى إمكانيتها الهروب من الواقع، لكن أيضا ترويجها لمحادثة حول من نحن و ماذا نريد من أنفسنا و من بعضنا البعض.

 

شهدت أول ١٥ سنة من القرن الحادي و العشرين المحادثة تنمو و منشقة فى العديد من الإتجاهات. تناولت أفلام الخيال العلمي في هذا القرن العديد من المواضيع و الأفكار من ضمنها: الذكاء الإصطناعي، الإستنساخ، الحفاظ و الإشراف على كوكبنا، الإغتراب المجتمعي، و السفر عبر الفضاء، بالإضافة إلى الحب، و إلى جانب ذلك روت القصص المفجعة و المثيرة و فوق كل شيء الإنسانية، نبدأ في القائمة:

 

 

 

 

- فيلم  Ex Machina للمخرج ألكس جارلاند : لقد كتب ألكس جارلاند بعض من أفضل الأفلام التي حققت إيرادات عالية فى الخمسة عشر سنة الماضية (بما فيها فيلم Sunshine، الذي سيظهر فى هذه القائمة أيضا), و كشفت أول محاولة له كمخرج عن موهبته.

 

 

 

 

- فيلم Looper للمخرج ريان جونسون

 

كلنا متحمسون لرؤية ماذا يخبئ لنا ريان جونسون فى الموسم الثامن من حرب النجوم، لكن إذا لم تشاهد “صانع الحلقة” من قبل أو أنه مر بعض الزمن على مشاهدتك له أخر مرة فأنت مدين لنفسك أن تشاهده مرة ثانية. يعتبر خليط من السفر عبر الزمن و فيلم عصابات. يظهر جونسون ثقة و شخصية قيادية فى مجاله فى فيلمه الروائي الثالث، و من المثير أن نرى صانع أفلام مليء بالأفكار و قادر على تنفيذها.

 

 

 

 

- فيلم Primer المخرج شاين كاروث

 

شاين كاروث مختص فى الرياضيات و مهندس برمجيات إضافة الي كونه صانع أفلام، عندما يصنع فيلم عن السفر عبر الزمن فأنه لا يعبث. “برايمر” على الأرجح واحد من أكثر أفلام الخيال العلمي تحديا. لقد رأيته ثلاث مرات (حتى الأن) و لكنني أعتقد إذا أردت حقا أن أفهمه سأحتاج إلى شهادة فى الهندسة، أو ببساطة كل الوقت فى العالم للبحث عبر محرك جوجل كل المفاهيم التي ناقشها الشخصيتين الرئيستين، بينما يحاولوا أن يمارسوا قدرا من التحكم على حياتهم.

 

 

 

 

- فيلم Source Code للمخرج  دانكان جونز : بعد رائعة Moon قدم دنكان جونز فيلمه التجاري و الرائع في نفس الوقت و الذي يعتبر مثال أخر عظيم على كيف أن حل المشكلة الإبداعي هو مفتاح قصة عظيمة. تألق جايك جيلينهال فى دوره كجندي تم إدخاله فى جسد أحد ركاب القطار الذي على وشك ان ينفجر خلال ثمان دقائق. أنها فرضية ممتازة جدا التي يستخدمها جونز ببراعة، و يعمل الفيلم كقطعة واحدة يعاد تكرارها و التي تقود إلى نهاية التي ربما تكسر القواعد قليلا، لكنها تحصل على العديد من النقاط لشجاعتها.

 

 

 

 

- فيلم Snowpiercer المخرج بونج جوون هوو

 

يلتقي تيري غيليام ب جون وو في مسكالين. إذا كان أي من العناصر الثلاثة فى هذه المعادلة على ذوقك فأنك ستجد الكثير من الإستمتاع مع “محطم الثلوج” وهو عبارة عن رحلة قطار مجنونة تسير عبر ما تبقى من العالم، الذي يديره إد هاريس بالإضافة إلى فرقة من مقاتلين من أجل الحرية يقودهم “كابتن امريكاكريس ايفانز.

 

 

 

 

- فيلم District 9 المخرج كلينتون شورتر

 

من المؤسف أن نيل بلومكامب لم يكن قادرا على إيجاد موطء قدم بعد نجاح صورته لأول مرة كما ويبقي “المقاطعة 9” الدليل الوحيد على قدرته كصانع افلام. ذلك لا يغير من حقيقة كون هذا الفيلم أكشن صاخب مع رسالة قوية و أداء خارق من شارلتو كوبلي، تضفي اللقطات الوثائقية وزنا للقصة.

 

 

 

 

- فيلم Edge of Tomorrow المخرج دوج ليمان

 

البعض لا يحب توم كروز كممثل وانا منهم، ولا حتى كشخصية ايضا! لكنني أعتقد بأنه واحد من أكثر النجوم التي يمكن الاعتماد عليها فى هوليود اليوم. كروز ليس خائفا من إثارة الضحك بشخصيته السخيفة، و يفعل ذلك هنا كمختص في العلاقات العسكرية العامة الذي وجد نفسه في الخطوط الأمامية في الحرب ضد الفضائين، مع القدرة على إعادة تعيين اليوم. لعب الدور كل من كروز و النجمة المشاركة ايملي بلانت ببراعة. قصة جميلة مع تأثيرات رائعة، و هذا الفيلم يستمر في التحسن كلما شاهدته أكثر.

 

 

 

 

- فيلم Minority Report المخرج ستيفن سبيلبرغ

 

تقرير الاقلية, حرب العوالم، الذكاء الإصطناعي، كلها أفلام خيال علمي الوحيدة التي أخرجها ستيفن سبيلبرغ هذا القرن حتى الأن. يأتي (تقرير الأقلية) فى مرتبة أفضل أفلامه. شيدت ببراعة قصة تقصي المجرمين التي تجري أحداثها فى مدينة مستقبلية يستدعي الفيلم إلى ذاكرتنا “بليد رانر” و يذكرنا بما هو قادر على فعله هذا النوع من الأفلام، ليس من المفاجئ أن أحداث هذا الفيلم قائمة علي قصة فيليب.م ديك القصيرة. من الضروري مشاهدة هذا الفيلم.

 

 

 

 

- فيلم Inception المخرج  الفذ كريتستوفر نولان

 

أحب أن أعتقد بأن فيلم كريستوفر نولانInception” هو أكثر أفلامه إتساقا، و الذي يعني الكثير لتعقيده و لحقيقة كون كريستوفر ليس صانع أفلام متسق كثيرا. كمية العمل التي لابد و أن تم إستغراقها لإنشاء حبكة بهذه الطبقات و القواعد لابد وأن تكون شاقة على أقل تقدير، لكنها تجربة شيقة حقا التي لا نراها دوما فى هوليود، و إصرار نولان على إستخدام مؤثرات عملية غير مسار اللعبة. العديد من الفضل يعود ل ج.ج.إبراهام لبدء تلك الثورة، لكنني أؤمن بأن نولان يستحق كل الفضل.

 

 

 

 

 

- فيلم Her المخرج سابيك جونز

 

هناك الكثير من الحقيقة المجردة فى هذا الفيلم التي يصعب في بعض الأحيان تقبلها كلها. لا أعتقد بأن هناك أي فيلم أخر فى هذا القرن ألقى صورة خارقة على جيلنا و التحديات التي نواجهها فى حياتنا العاطفية كما فعل هذا الفيلم. قام جواكين فينكس بأداء شجاع حقا و أنجزت سكارليت جوهانسون بصوتها أكثر مما أنجزه ممثلين بأجسادهم تلك السنة.

 

 

 

 

- فيلم Solaris المخرج ستيفن سودربرغ

 

إعادة إنتاج سودربيرغ لكلاسيكية تاركوفكي 1972 تحاول تحقيق توزان صعب بين الموت الماغي و المفعم بالعاطفة. و لقد شكا البعض بما فيهم مؤلف الكتاب الذي تم إنتاج الأفلام منه بأنه يركز الفيلم كثيرا على العلاقة بين جورج كلوني “كريس كيلفن” و شبح زوجته المتوفاة رهيا، و كان الهدف من القصة هو تقديم الإنسانية بشيء قوي و مجهول.  في حين أنني أوافق إلى حد ما، أعتقد بأنه من أجل أن تنجح قصة خيال علمي فأنها تحتناج إلى الجمع بين المجهول مع مواضيع ألوفة التي يمكن للجمهور التعايش معها (في هذه الحالة الحب، الندم، إلخ…) لاحظ سودربيرغ ذلك و قام بالتعديل عليها وفقا لذلك.

 

 

 

 

- فيلم Sunshine المخرج داني بويل

 

كان أول ثلثي الفيلم خلابا، مع وضع داني بويل كل ما لديه من أدوات للإستخدام الجيد، منحنا مجموعة وحشية واحد تلو الأخري و فى نفس الوقت يظهر لنا بعض المرئيات المذهلة و تصميم الإنتاج. العلاقات يتم اختبارها، و تبدأ الجثث بالتراكم، و بعد ذلك كل شيء ينهار… لن أفسد أي شيء لأن هناك بعض الناس لم يشاهدوه بعد.

 

 

 

 

- فيلم Moon المخرج دانكان جونز

 

تألق سام روكويل في دور “سام بيل” وهو العامل فى مصنع قمري و الذي يكتشف بأن شركته أستنسخته منذ سنوات، و تصنع كل ثلاث سنوات “سام بيل” جديد. بلعبه دورا مزدوجا، رسم روكويل ببراعة الإختلافات بين المستنسخين بإظهاره واحدا يبدو لطيفا و يائسا للإتصال البشري، و الأخر بارد و غير مبال، رؤيته معا أمر مؤثر حقا.

 

 

 

 

- فيلم The Martian المخرج ريدلي سكوت

 

إذا أراد ريدلي أن يبقي الجماهير سعداء كهذا الفيلم فأنا موافق على ذلك. المريخي فيلم عبقري مؤثر و مضحك- مضحك لدرجة ان جمعية الصحافة الأجنبية في هوليود بحكمتهم اللانهائية صنفوه كفيلم كوميدي لجوائز غولدن غلوب، قرار لم أمانعه طالما أنه يسمح للفيلم بالفوز بجائزة غلوب لأفضل فيلم.

 

على الرغم من أنه مضحك إلا أن المريخي ليس فيلما كوميديا. أنه ببساطة قصة بقاء حيث يقوم فيها بطل الفيلم بإستخدام علم حقيقي للبقاء على قيد الحياة على سطح كوكب المريخ لأربع سنوات (مما يجعل هذا الفيلم كونه أكثر فيلم علمي فى هذه القائمة). أنه تغيير لطيف لوتيرة الفيلم لرؤية الممثلين يلعبون أدوار لا تتطلب منهم عمل حوارات داخليه و إظهار مكثف لتعابير الوجه. هؤلاء الناس يتصرفون بطريقة أعتقد بان المهنين الحقيقين يتصرفون بها.

 

 

 

 

- الافضل بلا منازع فيلم Children Of Men المخرج ألفونسو كوراون

 

أنه فيلم عن النهاية و كيف يمكن أن تبدو في الواقع. مستقبل واحد مروع لأزمة العقم في جميع أنحاء العالم. إنتصار فيلم “أطفال الرجال” يكمن في إظهاره لنا هذا العالم بدون رمشة عين، و على الرغم من كل شيء يعطينا الأمل بإمكانية إنقاذ العالم، الفيلم يحتوي على بعض من اجمل المشاهد التي يمكنك مشاهدتها في حياتك.

 

 

* افلام يجب ذكرها :

 

فيلم Battle Royale المخرج كنجي فوكاسكو: أردت حقا أن أضيف هذه إلى القائمة، حتى أنني قمت بتجهيز مقطع فيديو، لكن كان هناك العديد من الأفلام الأخرى التي يجب أخذها فى الحسبان و فقد هذا الفيلم مكانه. يعتبر تحفة ديستوبية ينصح به بشدة.

 

فيلم A Scanner Darkly المخرج ريتشارد لينكلتر: قائم على رواية فيليب ك. دك، تدور حول تاجر مخدرات سري فى مستقبل ليس ببعيد، يفقد هويته فى دوامة من الخداع و تعاطي المخدرات. إختيار صعب أخر، لكن تم إستبعاد هذا من القائمة ليأخذ محله فيلم أخر يستحق المنزلة.

 

فيلم Interstellar بينما أقدر ملحمة كريستوفر نولان الفضائية لأفكارها الكبيرة و إخلاصها للعلم الحقيقي، الامر الذي يجعلني استبعده من قائمة افلام الخيال العلمي.

 

فيلم Avatar للمخرج جيمس كاميرون، بالتأكيد نشكر جيمس كاميرون على تقنية الثري دي، الالوان الجميلة، القصة الملحمية في الفيلم، ولكن جانبي الفانتازيا والمغامرة استحوذا على حصة اكبر من الخيال العلمي للفيلم.

 

فيلم The Host أرى فيلم المضيف كفيلم وحوش أكثر من كونه فيلم خيال علمي. ينصح به بالتأكيد، لكنني لم أراه كفيلم جيد يناسب هذه القائمة.

 

فيلم Gravity بينما يعمل الفيلم بذكاء كقصة نجاة، لا يوجد هناك الكثير من العلم فى محتواه. أنه خلفية أكثر من كونه شخصية فى الفيلم. بالإضافة إلى ذلك، أية علوم حقيقة تم ذكرها فى الفيلم، تم إنتقادها من قبل العالم الفيزيائي نايل ديجرايس تايسون.

 

 

الان دورك، ما رأيك في هذا الموضوع؟ وما رأيك في الفلام التي تم ذكرها ؟ شاركنا ارائك في خانة التعليقات في الاسفل.

 

تابع الكاتب على:

 

https://www.instagram.com/ahmadnassar1987/

 

https://twitter.com/AhmadNassar1987

 

https://www.facebook.com/AhmadNassar1987

 

Ahmad Nassar