صور التقطت من طائرات الدرون تظهر فجوة كبيرة بين الأغنياء والفقراء في جنوب أفريقيا

صور التقطت من طائرات الدرون تظهر فجوة كبيرة بين الأغنياء والفقراء في جنوب أفريقيا

عندما يتحدث السياسيون عن الفجوة بين الأغنياء والفقراء أو الانقسامات العرقية فإنهم في العادة لا يقصدون ذلك حرفياً، ولكن كما يظهر لنا المصور Johnny Miller الذي نشأ في Cape Town في سلسلة صوره المذهلة في الأسفل والتي تدعى مشاهد غير متساوية Unequal Scenes، فالفجوة في جنوب إفريقيا موجودة حرفياً وعليك فقط أن تطير في الهواء لكي تراها.

 

 

 

 

سلسلة مشاهد غير متساوية بدأت كمنشور على  فيسبوك وقد حصلت على اهتمام أكبر بكثير مما توقعه Miller، إن صوره الملتقطة بواسطة الطائرة بدون طيار “ درون “  للمجتمع المحلي Masiphumelele وما يحيط به خارج Cape Town تمت مشاركتها لأكثر من 1000 مرة وهو معدل مذهل لمصور يمتلك 1244 متابع فقط على فيسبوك.

 

 

 

 

منذ ذلك الوقت قام Miller باستخدام طائرة Inspire 1 الخاصة به لالتقاط الكثير من الصور والفيديوهات المشابهة في جنوب إفريقيا، أظهرت صوره التقسيمات المادية التي تفصل الأحياء فائقة الغنى عن الأكواخ القذرة، بعض هذه الفجوات كان 200 متر من الأراضي الرطبة وأحياناً تتضمن سياج كهربائي وبيت حراسة.

 

 

 

 

وكتب Miller : إن التناقضات حول كيف يعيش الناس تكون صعبة أحياناً لنراها من الأرض، وإن جمال القدرة على الطيران هو رؤية الأشياء بمنظور جديد لنرى الأشياء كما هي عليه في الواقع،  بالنظر نحو الأسفل من ارتفاع عدة مئات الأمتار تظهر مشاهد مذهلة لعدم المساواة. ويقول أيضاً : بعض هذه المجتمعات تم تصميمها مع التخطيط المسبق لهذا التفريق والفصل أمّا البعض الآخر فقد نما بشكل أكثر واقعية.

 

 

 

 

 

بالمختصر ما تظهره صور Miller لنا هي بقايا سياسات الفصل العنصري الذي تم القضاء عليه منذ 22 عام، وإنَّ المناطق العازلة والحواجز الأخرى لم تكن ملزمة قانونياً ولكن كما يفسر Miller الكثير من هذه الحواجز وعدم المساواة التي تكاثرت لا تزال موجودة.

 

 

 

 

لرؤية المزيد من أعمال Miller تأكد من زيارة موقع مشاهد غير متساوية وتابع صفحة المشروع على فيسبوك وتويتر, شاهد اللقطات التي تم التقاطها باستخدام درون Inspire 1 في الفيديو التالي :