#قصف_جبهة فيلم Suicide Squad هل هو سيء لهذه الدرجة؟

#قصف_جبهة فيلم Suicide Squad  هل هو سيء لهذه الدرجة؟

تحذير: بعض الكلمات القادمة من الممكن ان تكون غير مفهومة، لسبب ان الشخص الذي كتب هذه المقالة لا زال تحت تأثير الفيلم!! هذه ليست نكتة … حقيقة.

 

لم يمضي على المقالة السابقة بضعة ايام وبعد الكم الهائل من الشتائم والبلاغات التي تلقتها ادارة الموقع بعد كتابة مقالة “ افضل افلام الخيال العلمي التي تم صناعتها في هذا القرن “ والتي تركت لدي تأثير ايجابي لكتابة مقالة اخرى في وقت قصير، لاكون صريح معكم باني استمتعت جدا في قراءة “ وضيع، مغرور، مجنون، مريض نفسيا، يجب اعدامي ميدانياً! “ حتى اعتقدت باني اسوأ شيء حدث في 2016 ولكن الحمدلله سرعان ما تلاشت هذه الافكار عندما قرأت بعض المقالات النقدية لـ فيلم الفرقة الانتحارية الذي احدث زوبعة في عالم السينما، ليست زوبعة لان زوبعة وصف غير ملائم “ حجما “ لعدد المقالات التي تصف سوء فيلم Suicide Squad .

 

 

 

 

 طبعا لم ولن افوت الفرصة في طلعة جوية اخرى لـ “ قصف جبهة “ بسبب الصداع المزمن الذي اصابني واصاب العديدين جراء الحملة الدعائية السابقة للفيلم، اضافة الى الخبر الذي انتشر عن ان اداء جاريد ليتو في تمثيل شخصية الجوكر، ابهر فريق التصوير لدرجة انهم طلبوا منه اعادة المشاهد خلال الاستراحة ! حقا؟ اكيد؟ اتمنى انك لا تمزح؟ هل لا زال هناك شخص على الكرة الارضية يسأل عن صاحب افضل اداء لشخصية الجوكر؟ الجواب واضح… شخص لم يشاهد الفيلم حتى الان لكي يتأكد بأن هيث ليدجر لن يتكرر في القريب العاجل.. وربما الآجل !

 

 

 

 

وعلى الرغم من اعادة تصوير بعض المشاهد بعد موجة الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها باتمان ضد سوبر مان فجر العدالة الا ان ذلك لم يشفع للفيلم، لحظة… الفيلم كان اسوأ من هذا ؟! كل الاحترام لجهود Jared Letto لمحاولة محاكاة شخصية الجوكر والذي افتقد لشيئين اولهما ان دوره في الفيلم كان بمثابة الصديق العزيز الذي تلتقيه صدفة في الشارع وتعانقه على عجلة من امركما، الامر الاخر الذي  يبدو جليا من الميك اب، التعابير، الصوت، الازياء، الجدية والحدة… محاولة مجاراة هيث ليدجر في دور “ عاشه حبيس في غرفة بدون نوافذ “ قبل ان يتقنه… صدقني لو حصلت على الفيلم باكمله، روح هيث ليدجر انتصرت له بعد موته.

 

 

 

 

وعلى طريقة شاهد ما شافش حاجة، لست بحاجة الى مشاهدة الفيلم لكي اكتب عنه اولا لاني شاهدت نسخة الانمي وثانيا المقالات التي قرأتها لاشخاص ذوي سمعة طيبة في تحليل الافلام وتناولها بشكل فني وحرفي، بعد ان اتفق الجميع على نجاح الفيلم في شباك التذاكر وفشل شركة Warner Bros مرة اخرى، ساضع جانبا رأيي او قناعتي “ محاولات غير ناضجة لتكرار تجربة كريستوفر نولان “، وسأترك الرصاصة الاخيرة لمقالة قرأتها في موقع بي بي سي “ وهي الطف مقالة بالمناسبة “… تم تحديد الهدف…الهدف في مجال الرؤية :

 

DC Comics احتاجت إلى ردّة فعل قوية بعد فشلها في Batman VS Superman، ولكن لسوء الحظ فإن هذه الملحمة الهزلية لم تكن الحل! بل كانت اسوأ الأسوأ !!

 

 

ماذا يمكن أن يحدث إن كان Superman القادم إرهابي؟ هذا سؤال عميلة المخابرات Amanda waller لإقناع مدراءها أنها تحتاج إلى عصابة من الأشرار الخارقين لمواجهة أعداء الكوكب الجدد المحتملين. لذلك وجدت قاتل وطبيب نفسي ومجنون سابق وغيرهم وأطلقتهم من السجن لمحاربة الشر بالشر.

 

 

 

 

فقط إن كانت حبكة Suicide Squad مثيرة للاهتمام بقدر ما كانت عليه مقدمة Waller السياسية، فإنك تستطيع القول أنَّ خطتها تجسد القصة في العمل والحركة، لكن الحركة هي كلمة خاطئة بالنسبة إلى فيلم سطحي يحتوي على هذا الكم الزائد من الشخصيات القابلة للنسيان. Suicide Squad بدا مذهلاً وواعداً في عرضه، ولكنه وضع على الشاشة مع ضجة كبيرة وكميّة هائلة من الفرص الضائعة.

 

 

 

 

شخصيات DC Comics في Suicide Squad هي أقل شهرة من باتمان او سوبرمان، Will Smith منغم وحليق الرأس ويلعب دور Deadshot الذي يحصل على ملايين الدولارات ليقتل شخص ما، لكنه وُضع في السجن لأنه لا يريد أن يفعل هذا أمام ابنته الحبيبة. هو شاب سيء ولكن ليس سيئ كلياً وله سرعة ملاحظة على الرغم أنها غير كافية هنا.

 

 

 

 

نشاهد Harley Quinn كما اعتادت أن تكون: Dr Harleen Quinzel، ذات النظارة السوداء كبيرة الحجم وكعب 3 انش الذي ترتديه جميع الطبيبات النفسيات في السجن. وتقع بسبب مريضها ذو العيون الخضراء الجوكر وسرعان ما تذهب محتالة مع مكياجها الأبيض الساطع والشفاه الحمراء لتقابل محبوبها الجوكر.

 

 

 

 

 رجال Waller الخارقين هم تافهين، وما يدعى الجوكر أيضاً هو عادي جداً بشكل كبير، Jared Leto يلعب به مثل شخصية Scarface، يتصرف بشكل صارم في الملهى الليلي ويسترخي على الأرض في المنزل محاطاً بالأسلحة.

 

 

 

 

 

لماذا الجدية Why So Serious ؟

 

David Ayer هو من كتب وأخرج Suicide Squad، إذاً ليس هناك أي أحد آخر ليوجه اليه اللوم على هذا السيناريو المشوش. Ayer كتب سيناريو فيلم Training Day لـAntoine Fuqua، وكتب وأخرج دراما الشرطة End of Watch. لكن نظراً للوصاية التجارية الواسعة والشخصيات الكرتونية التي عمل معها، فإن روايته هذه افتقرت إلى الخيال وأسلوبه في تصوير ووصف الشخصيات كان بسيط جدا. الفيلم أعطى لوحة باهتة عن الفيلم السابق Batman VS Superman: Dawn of Justice ولكن بطابع نسائي.

 

 

 

 

 

* سلطة فتاة بضم السين

 

وهي حقيقة واضحة أن النساء تحكم هنا: Harley شخصية الفيلم الرئيسية بأشهر قبل أن يصدر الفيلم. ويوجد هناك Katana التي لا تستخدم بكثرة، وهي امرأة لها سيف تمتص الروح من شخص قتل. و لم يعترف Suicide Squad حتى الآن علانية على سياسة الجنس الانثوي التي كانت واضحة للكل. الأفلام المعتمدة على الكاريكاتير تكون جيدة بقدر ما فعلته أفلام Marvel تكون ذكية وماهرة للوصول الى أبعد من قاعدة جماهير مستعدة لاحتضانها Captain America: The Winter Soldier تستخدم تقلبات من مؤامرة والمسؤولين الحكوميين لإضافة ثقل. Suicide Squad مجرد تقليب أفكار سطحية.

 

 

 

 

إنه يعطي للبشر والخارقين ميزات الفدائيين، Deadshot يبكي عندما يتلقى رسالة من ابنته، Harley دُمرت عندما اعتقدت أنها خسرت الجوكر، حتى الموسيقى التي تتحول في كل شيء من الراب إلى البوب الكلاسيكية لا تطاق بشكل كبير… انتهى…. بقلم Caryn James 

 

سؤالي الان : فيلم Suicide Squad  هل هو فعلاً بهذا السوء؟  بل هو اكثر من ذلك بكثير ! باختصار الفيلم هو عبارة عن كم كبير من اللا شيء حدث فجأة، الفيلم كسابقه “ فجر العدالة “ سيء جدا، لدرجة انك تحس بالتعب عند مشاهدته, بالنسبة لي نسخة الانميشن افضل بمئة مرة من الفرقة الانتحارية.

 

 

 

 

مراجعات الافلام “ اللطيفة “ متوفرة بكثرة على الانترنت وفي احسنها ستقول لك بان الفيلم “ جيد او غير جيد “، هذا النوع من المقالات ليس مراجعة " لطيفة " اسرد فيها معلومات عامة عن الفيلم او اخبرك فيه ان الفيلم رائع ويجب عليك مشاهدته، وانما يخوض في جوانب فنية تحكم على نجاح او فشل الفيلم لكي لا تضيع وقتك ومالك في مشاهدته وهو المهم بالنسبة لي.

 

انا لست ناقد سينمائي ولست اكثر من متابع لديه وجهة نظر مبنية على ادمان افلام ومسلسلات ووظيفة صانع افلام بميزانية منخفضة، قد لا اكون جيدا في صناعة فيلم بربع جودة الفيلم الذي تحدثت عليه سابقا ولكن ذلك لا يمنع بان اعبر عن وجهة نظري بطريقة مستفزة لا تروق للبعض ولو ادى ذلك الى وصفي بعبارات رائعة،  لا يمكنك صناعة العجة بدون كسر بعض البيض.

 

بعد ان تم القصف بنجاح، الان دورك، اخبرني هل لا زلت تريد مشاهدة الفيلم، واذا شاهدته ما رأيك بكل ما سبق؟ جاوبني او “ اشتمني “ في خانة التعليقات في الاسفل، بامكانك متابعني على:

 

https://www.instagram.com/ahmadnassar1987/

 

https://twitter.com/AhmadNassar1987

 

https://www.facebook.com/AhmadNassar1987

 

Ahmad Nassar