كل ما تحتاج معرفته عن الإضاءة وكيفية توظيفها للحصول على مشهد سينمائي احترافي

كل ما تحتاج معرفته عن الإضاءة وكيفية توظيفها للحصول على مشهد سينمائي احترافي

في هذا المقال نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول الاضاءة والتي هي جزء لا يتجزأ من عالم صناعة السينما و هي واحدة من المناطق القليلة في صناعة الافلام التي لديها ترتيبات لا حصر له تماما مثل مصطلحات الكاميرا هناك العديد من الأدوات و لغات الاضاءة المتنوعة يمكن أن تكون مربكة.

 

 

 

 

ليس هناك طريقة واحدة صحيحة لتوظيف الاضاءة يمكن أن يكون المشهد مضيء بطرق مختلفة عن طريق مسؤولي اضاءة مختلفين و كلاهما يغير من المزاج و التأثير العام للصورة، مع ذلك هناك قائمة أساسية من وضع الاضاءة فيما يلي قائمة بمصطلحات وضع الضوء الاساسية و النقاط المهمة لذلك الوضع، من المهم أن تلاحظ أنه يمكن أن يكون هناك العديد من المصطلحات لنفس الوضع على سبيل المثال  مصطلح Backlight من الممكن استبدالها واستخدامها بدل Rim Light / Hair Light كلها مصطلحات متبادلة لوضع الاضاءة خلف و فوق الممثل.

 

 

 

 

* إضاءة “Key Light” الضوء الأساسي

 

 

هو الضوء الرئيسي للمشهد و يكون مصدر الضوء الأشد و المباشر للمشهد كله. و يكون ضوء أساسي يعد او يتم تركيبه و يستخدم لتسليط الضوء على شكل الموضوع أو الممثل.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Key Light

 

-تجنب وضع ضوء الأساس قريبا من الكاميرا. سيجعل اضاءتك مسطحة و بلا ملامح.

 

-إذا تم وضع الضوء الاساسي بجانب أو خلف الممثل سيخلق ذلك مزاج درامي غامض و بشكل عام سيبقي الصورة مظلمة.

 

-هو الضوء الاساسي في اعدادات الاضاءة.

 

 

 

 

* إضاءة “Fill Light” الضوء المعزز " إضاءة ملىء الظلال "

 

 

يوضح الظلال التي نشأت بسبب الضوء الاساسي- عادة ما يوضع على الجانب المغاير للضوء الاساسي و غالبا ما يكون بقوة الضوء الاساسي او بنصف القوة بحسب التأثير المراد.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Fill Light

 

 

-كما الوظيفة الاساسية للضوء المعزز لإزالة الظلال التي سببها الضوء الاساسي من المهم أن يبقى الضوء غير مميز و لا يخلق ظلال، كلما كان قريبا من الكاميرا كلما كانت الظلال أقل.

 

-من السهل إنشاء هذا النوع من الاضاءة حتى أن لم تملك ضوء يمكنك أن تضع عاكس على الجانب المغاير ¾ للضوء الاساسي، سوف يمتد الضوء للعاكس و يرتد إلي الجسم المراد تصويره.

 

-يقاس “fill light” بنسبة الضوء الاساسي، تصف هذه النسبة المقدار النسبي للضوء من الاضاءة الاساسية و المعبئة. على سبيل المثال نسبة 1:2 ستشير إلي أن الاضاءة المعبئة نصف حدة الضوء الاساسي.

 

 

 

 

* إضاءة “Back Light” الضوء الخلفي

 

 

يضيء الضوء الخلفي الممثل أو الشيء من الخلف و عادة ما يوضع أعلى من الشيء المراد اضاءته. عادة ما يستخدم الضوء الخلفي لفصل الشيء أو الممثل من الخلفية المظلمة و لإعطاء الهدف أكثر شكلا و عمقا. من الممكن أن تساعد الاضاءة الخلفية في جعل الشيء البعيد على أن يبدو ثنائي الابعاد.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Back Light

 

 

-يمكن غالبا لأشعة الشمس الغير منتشرة أن تكون قاسية لاضاءة هدفك علي اعتبارها ضوء أساسيا لكن كضوء خلفي يمكن للشمس أن تجعل هدفك بارزا.

 

-مع كون الشمس كضوء خلفي تستطيع أن تستخدم عاكس او لوح لجعل الشمس ترتد إلي حدة أقل للممثل.

 

-للحصول على ظلال سيلويت قم باعتماد الضوء الخلفي كمصدر ضوء اساسي وقم بإزلة الضوء الاساسي الامامي و الاضاءة المعبئة.

 

-اضاءة خلفية عظيمة و معقولة السعر ARRI 150.الضوء الاساسي، المعزز، و الخلفي يعتبروا ثلاث نقاط مهمة لاعداد و تركيب الاضاءة.

 

 

 

 

* الاضاءة الجانبية “Sidelight”

 

 

- الضوء الجانبي يأتي من الجانب الموازي للممثل.

 

- الضوء الجانبي مثالي للحصول على مزاج دراماتيكي و توزيع الضوء.

 

- يتم إنشاء توزيع الضوء عن طريق المستوي المنخفض و التباين العالي.

 

- وظفت تقنية تقليدية طوال فترة فيلم نوارnoir” مصطلح سينمائي يُستخدم للتعبير عن أفلام الجريمة والدراما.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ SideLight

 

 

-للحصول على إضاءة دارماتيكية افضل بإستخدام الضوء الجانبي من الأفضل أن يستخدم بدون الضوء المعبء أو أن يكون هناك نسبة تعبئة منخفضة جدا مثل 1:8.

 

-الاضاءة الجانبية مثالية لإظهار الملمس.

 

 

 

 

* الضوء العملي  “Practical Light”

 

 

الضوء العملي هو ضوء عمل فعلي داخل المشهد نفسه. يمكن أن يكون مصباح منزلي، تلفاز، شموع، اضواء الشرطة… إلخ.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Practical Light

 

 

-كانت المصابيح العملية جزءا كبيرا من افلام هوليود الكلاسيكية. خذ الصورة من فيلم “Goodfellas” على سبيل المثال، المصابيح مصدر اساسي للإنارة و تزيد أيضا من عمق المشهد.

 

-ممارسة شائعة للاضاءة العملية تكمن في أن تكون الاضواء خافتة نوعا ما. لسوء الحظ قد لا تكون في موقف أو لا يوجد لديك اخصائي كهرباء في موقع التصوير ليقوم بجعل الاضاءة أخف أو أبهت، لذلك هناك خيار يمكنك أن تتخذه و هو أن تعمل مع بعض الـ “diffusion gel” و تضعه حول اللمبة.

 

-الا إذا كنت تصور بعدسة “Carl Zeiss Planar 50mm "f/0.7 كما هو في فيلم المخرج "Kubrick” باري ليندون ضوء شمعة وحده لن يكون قويا بما يكفي لإنارة مشهدك بالكامل ليصبح عرض جوهري.

 

 

 

 

* الضوء المرتد او المنعكس “Bounce Light”

 

 

ضوء الارتداد أو المرتد هو ضوء الذي تم إنعكاسه. هناك أدوات مخصصة كالحرير، و لوح الأبيض للقيام بهذا لكن يمكن للإضاءة المرتدة أن تأتي من الحائط أو السقف، الاحتمالات لا حصر لها.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Bounce Light

 

 

-اللوح الابيض لها سطح “matte” أي غير لامع و ستعطيك انعم وافضل إضاءة مرتدة.

 

- يمكن للعاكسات مع مواد عاكسة فضية أن تعكس ضوء حاد و قوي و عادة توفر إضاءة مرتدة ¾ من الحدة اعتمادا على مسافة الضوء نفسه.

 

- يمكن للضوء المرتد في شكل العاكس أن يكون شديد التنوع.

 

- يمكنك أن تحصل على ضوء اساسي ومعزز خلفي و حتى يمكنك إنارة الاشياء الموجودة في الخلفية بمواد عاكسة.

 

 

 

 

* الضوء الرقيق او الناعم “Soft Light”

 

 

يعتبر الضوء الناعم أو الخافت مصطلح لوصف حجم مصدر الضوء بدلا من كونه جزء من الاعدادات. ويأتي الضوء الهادئ من مصدر واسع سواء من مثبت ضوء او “diffusion sheet”. سيكون الضوء الناتج ظلال رقيقة و إذا كان رقيقا أو هاديء بما يكفي لن يكون هناك أي ظلال.

 

 

 

 

 

 

* الضوء حاد “Hard Light”

 

 

يعطيك الضوء الحاد ظلال حادة و قاسية، وستحصل على ضوء حاد من الشمس في منتصف النهار أو مصدر إضاءة صغير. عادة ما يكون الضوء الحاد غير مرغوب فيه. كما قلنا مسبقا عن الضوء الهاديء سواء كان الضوء هاديء أو حاد فأنه يعود ذلك لحجم المصدر.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Hard Light

 

 

-سينتج ضوء الشمس المباشر ضوء حاد و سيحتاج عادة أن يكون منتشرا.

 

-ضوء أصغر سينتج ضوء حاد، ضوء أكبر سنتج ضوء ناعم أو هاديء.

 

لتوضيح الفرق بين الضوء الحاد و الناعم هنا مقارنة للقطة قمنا بإلتقطاها الاسبوع الماضي كان علينا أن نتنظر حتى تمر الشمس خلف الغيوم لأن الضوء كان قاسيا و حاد جدا.

 

 

 

 

* إضاءة “High Key”

 

 

هو أسلوب في الاضاءة حيث يكون مشع و بلا ظلال مع الكثير من الضوء المعبء. استخدمت كثيرا في افلام هوليود الكلاسيكية في الفترة ما بين( 1930s and 40s) خاصة للافلام الكوميدية و الموسيقية. اليوم يستخدم هذا النوع من الاضاءة فقط لاعلانات مستحضرات التجميل، و المسلسلات، و فيديوهات الاغاني. على الرغم من ذلك، ما تزال تجد مكانا لها في السينما العصرية، انظر للصورة من فيلم هاري بوتر.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ High Key

 

 

- إضاءة High key بلا ظلال

 

- عادة ما يكون قريب للتعريض بشكل قوي في بعض المناطق من الصورة.

 

- يتنج عادة بواسطة اضاءة امامية.

 

-له نسبة اضاءة منخفضة.

 

 

 

 

* إضاءة “Low Key”

 

 

الصورة مع اضاءة “low key” غالبا ما تكون مظلمة و مليئة بظلال أكثر من الضوء.و يكون هناك القليل من الضوء المعبء أو لا يكون موجود على الإطلاق- يركز هذا الضوء على استخدام الظلال كشخصية بدلا من الاشياء في الضوء نفسه. تستخدم بشكل شائع في افلام الرعب و افلام الاثارة.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Low Key

 

 

- غالبا ما يتم تحقيقه بواسطة ضوء واحد فقط.

- لديه نسبة اضاءة مرتفعة.

- يعمل بشكل أفضل عندما يستخدم مصدر اضاءة حاد.

 

 

 

* الإضاءة المستحثة “Motivated lighting"

 

 

تكون الاضاءة مستحثة عندما يقوم الضوء الموجود بالمشهد بتقليد مصدر طبيعي داخل المشهد. الفرق بين الضوء المستحث و الضوء العملي هو أن الاضاءة المستحثة عبارة عن عمل لتعزيز و تكرير الاضاءة العملية.

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة عند تطبيق الـ Motivated Light

 

 

-ثبت مصدر الضوء المستحث مبكرا في المشهد و ضمن جدول الانتاج نفسه. اذا كان مصدر الضوء المستحث نافذة و حل المساء خلال التصوير بينما وقت القصة خلال النهار تستطيع أن تزيد و تغير جل الاضاءة ليتناسب مع الوقت المبكر.

 

-تأكد بانك تملك الجل المناسب لتصحح درجة حرارة الالوان لتناسب مصدر الاستحثاث.

 

-من المهم أن تجعل ضوئك يبدو مثل المصدر الواضح. إذا كان مصدر الاستحثاث هو ضوء القمر و ينتج ضوئك ضوء حاد 5600k فأن ذلك لن يصلح للمشهد.

 

 

 

 

* الضوء المتاح أو المتوفر "Available Light”

 

 

الضوء المتاح هو الضوء المتواجد بالفعل في موقع التصوير. يمكن أن يكون الشمس نفسها في صحراء الربع الخالي أو أضواء الشارع و لوحات المتاجر في شارع مدينة نيويروك.

 

 

 

 

 

 

- ملاحظات ونصائح مهمة لاستغلال الـ Available Light

 

 

-إذا كنت تستخدم الشمس كمصدرك للاضاءة تأكد أن تخطط بعناية للحالة الطقس و موضع الشمس.

 

-الصباح الباكر و وقت المساء المتأخر أوقات عظيمة لاضاءة ذهبية، رقيقة،و هادئة.

 

-حافظ على مسار الوقت تغير الشمس حدة و لون بسرعة في نهاية اليوم.

 

 

 

 

من الأسهل و أنت تقرأ خلال هذه القائمة أن تفكر بأن تعريف واحد يمكن أن يكون بسهولة تعريف اخر. ذلك جمال الامر يمكنهم أن يكونوا كذلك. مصطلح اضاءة واحد يستطيع بسهولة أن يظهر في اعدات أخرى. على سبيل المثال الصورة اعلاه مأخوذة من فيلم Man of Steel  تستخدم الحواسيب كمصدر ضوء عملي بالاضافة إلي كونها الضوء الاساسي في المشهد.