أخبارسينمامراجعات وتقارير

لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice

ندرك تماماً ان اثناء كتابة هذا المقال نحن كمثل الشخص الذي يدخل في كهف مليء بالافاعي ولا يملك الا شعلة فقط لانارة طريقة وحماية نفسه في ان واحد, حيث اننا سنناقش أحد أكثر المواضيع الشائكة والذي من شأنه أن يجعلنا اما أكثر شعبية وجاذبية في مجتمع الأفلام او لا قدر الله ” العكس “. هناك العديد من الاسباب التي جعلت فيلم Marvel الجديد Captain America: Civil War أفضل بكثير  من فيلم باتمان ضد سوبر مان ” فجر العدالة “.

لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice

أوجه التشابه في الحبكة والموضوع كشفت الفجوة في الجودة بين الفيلمين وجعلتها أكثر وضوحاً وأصبحت المقارنة لا مفر منها. وقد لا تكون المقالة جاذبة لك إن كنت تدعم Zack Snyder للكثير من الأسباب ومنها 11 سبب قمنا بوضعها في الأسفل:

* من الممكن أن تغرق في الظلام وتقدم مواضيع غامضة دون تبسيط وفي الوقت ذاته أن تملك بعض المرح باتمان ضد سوبر مان

 
 
هناك الكثير من الأحاديث بشأن باتمان ضد سوبر مان كيفية السماح لقوى الشر “الظلام” أن تنتشر بين الأبطال الخارقين للقصص المصورة وعما إذا كان عمالقة القصص المصورة اجتازوا هذا الخط: DC في اتجاههم السينمائي منذ إغلاق ثلاثية Batman الخاصة بالمخرج كريستوفر نولان، و Marvel مع عروض Netflix الخاصة بها وخاصة الموسم الثاني من Daredevil. 
 
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
كان هناك شيئاً من الارتياح أن تجد ولمرة واحدة تحقيق التوازن الصحيح في Captain America Civil War ” وهذا ناتج أنّه يمكن القول أنه مثل الموسم الأول من Daredevil وبالتأكيد مثل Jessica Jones ” فإن Civil War الأكثر ظلاماً يبدو وكأنه يمتلك مادة موضوعية، وعلى العكس فإن Batman vs Superman ليس سوى واجهة سطحية للحزن والكآبة لجعل الألاعيب البسيطة تبدو أنها ذات أهمية.
 
 باتمان ضد سوبر مان
يمثل كلا الفلمين الأكوان الخاصة بهما بتعاملهما مع الانقسام الداخلي بين الأشخاص الجيدين “والذي يبدو أنه تأخر في سياق الثقافة المشهورة الواسعة ومع المرور بنقطة التشبع مع تكرار حكاية مواجهة الشخص الطيب ضد الشرير ووضع الإنسانية كلها في خطر لمدة أربعة فصول الصيف وفي 589 أفلام قصص مصورة سابقاً”.
 باتمان ضد سوبر مان
 
وهذا بالطبع يعني منهجاً أكثر دقة للأعمال البطولية لأن فجأة الأبطال لا تشوبهم شائبة وبدلا من ذلك يتم تحريضهم ضد بعضهم في الايديولوجيا. في كلا الفيلمين يحدث ذلك بشكل حرفي، ولكن في “Batman vs Superman” يصل إلى الكثير من أحداث المشوشة فلسفياً، بينما في Civil War الحرفية لا تأتي على حساب الوضوح أو الفكاهة التي كانت أقل بشكل ملحوظ مما كان عليه في أعمال أخرى والدعابات تميل لأن تكون موجهة لأكثر من مجرد حوار عديم الفائدة.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 

في الواقع لا يزال الانقسام بين Tony Stark و Captain America

غامضاً جداً ليس لكون أحدهما محق بشكل كامل أو مخطئ كلياً، فقد يملكون ميزة أن هناك صداقة موجودة مسبقاً تضيف اثارة لمواجهاتهما والتي لا يمتلكها Batman و Superman. ولكن مرة أخرى كان يمكن أن يكون ذلك مشكلة ضخمة حين وجب على الإخوة Russo أن يجهزوا لمرحلة المعارك بين الجانبين إذ كان مفهوماً وبشكل واضح أن ليس أياً منهما على استعداد لقتل الآخر أو أي شخص آخر. لأن ذلك من شأنه أن يتعارض مع كل ما نعرفه عن كليهما – لذا تلك المعركة في المطار هي مثل لعبة رياضية بدلاً من المواجهة حتى الموت. 
 
 
 

* الاهتمام بالشخصيات الداعمة باتمان ضد سوبر مان

 
 
في Civil War حتى مع عدم الظهور الملحوظ لكل من Thor وايضا Nick Fury وكذلك Hulk فإنه يلقي بطاقم ضخم ويضيف أبطالاً جدد في المزيج الذي يشغل تلك الأماكن الشاغرة، ولكن لا أحد يشعر أبداً بالغرابة ” بالطبع باستثناء Hawkeye للممثل Jeremy Renner مجدداً ولكن كانت المشكلة مع الشخصية منذ فترة من الزمن ومع ذلك حتى الأن يحصل على لحظات لائقة” يحصل الجميع على حقهم و Spider Man الجديد Tom Holland  يحصل على تقديم رائع حقق المستحيل وجعلنا بالفعل نتطلع إلى إعادة التفكير كثيراً. مهما كان طول أو قصر وقت الشاشة فإن الشخصيات الأصغر هي شخصيات متماسكة في العمل كشخصية و هي جيدة في الشخصيات خلال العمل.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
Batman vs Superman يقلل شخصية Luis Lane إلى لحظة الحمام المحير و”البحث عن الرمح”  وأم سوبرمان تمتل اثنين من الإعدادات  “الداعمة” و “المهددة”،  في حين يظهر الأب Kent في حلم دون أي سبب، هذا ولم نتكلم عن الإظهار العديم الجدوة لـ The Flash والمشاهد الخاطفة للأبطال الآخرين “رغم أن الأخبار أن Aquaman يواجه مشاكل ربما تضيف شدة للثواني الستة من الشهرة.
 
 
 
 

* ليس من الضروري أن يهدد العالم بنهايته في كل مرة

 
 
المخاطر ضعيفة في Civil War ولكن لا تشعر بأنها كذلك. لا يوجد حدث على مستوى الانقراض وانهيار الكون في المستقبل القريب. ليس هناك أي محفز واضح مثل وضع أم الشخصية في خطر من قبل شخص سيء وجبان، في الواقع المخاطر كلها تقريباً نفسية أو عاطفية وهذا يظهر مقدار استثمارنا نحن المشاهدين الراغبين في هذا الشيء كقاعدة. وعلى العكس فإن باتمان ضد سوبرمان من خلال معدل الإصابات المحتملة المتصاعد كان ضجيجاً نفسياً.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
يمتلك Civil War أيضاً القليل من المرح في فكرة “الشخص السيء لـ Daniel Bruhl سيقوم بإطلاق سراح الجنود الخارقين لينشروا الفساد في العالم” فقط ليسحبوا البساط بالطريقة الأكثر وقاحة “لا لم يفعل ذلك هو أطلق النار عليهم كلهم في الرأس” هنا الاستثمار في علم النفس للشخصيات يعطي القصة ذروتها التي يجب أن تكون منحدرة إن تم الحكم على الصيغة الحديثة ولكنها ليست كذلك “ولكي نكون منصفين مع ذروة الدمار CG الثقيل المبالغ التي تم صناعتها باستخدام الحاسوب كان أيضاً واحداً من العناصر الأسوأ في فيلم Avengers : Age Of Ultron“.
 
 
 

* هناك طريقة للقيام بالموت المزيف وهناك طريقة لعدم القيام بالموت المزيف

 
 
بطبيعة الحال كنا نفضل أنهم لم يقوموا بإعادة الأمر القديم ” يا إلهي شخصية محددة ماتت” على الإطلاق ولكن يبدو أنها جزء من الحمض النووي DNA الخاص بالأفلام الشهيرة ليس فقط أفلام الكتب المصورة للأبطال التي تكرر هذا.
 
لذا إن كان علينا الحصول على واحدة يمكننا أن نحصل عليها بشكل جيد؟ وبذلك نحن نعني: استخدام شخصية صغيرة نسبياً مثل Rhodey War Machine  الممثل Don Cheadle لكي يكون هناك فرصة حقيقية ضئيلة أن يكون ميتاً حقاً وذلك بدلاً من التظاهر بأن Superman الشخصية الرئيسية المشتركة في عنوان الفيلم والبطل الحقيقي والكائن الفضائي الغير قابل للتدمير والقائد بامتياز التقى هذه المرة نده وذهب دون رجعة، بقاء Superman أقل احتمالاً من بقاء Jon Snow ميتاً. 
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
في هذا الحدث Rhodey  لم يمت أيضاً  “يا لها من صدمة” ولكن مجدداً Civil War يفاجئنا: المشهد أثناء محاولته للعلاج بعد أن أصبح مشلولاً من السقوط وبشكل ما يحمل المزيد من الشفقة لأنه لم يمت، حياة Rhodey مع العواقب الواضحة والمغيرة للحياة الناتجة عن خلاف توني ستارك وكابتن اميركا لم تجلب فقط الاتصال العاطفي بل جلبت مشهد من أفضل مشاهد الفيلم، وهو مشهد تكلم Robert Downey Jr و Cheadle فقط، بالنسبة لفيلم يتحدث عن الصداقات التي تمزقت فإنها لحظة جميلة هادئة من الصداقة المتجددة.

 باتمان ضد سوبر مان

 
في فيلم باتمان ضد سوبرمان لا يوجد أي من هذا التركيب للموت المزيف، إنهم يمتلكون الجرأة لكي يغادروا لحظة القيامة حتى النهاية وكأنها بطريقة أو بأخرى من اللحظات التي تستحق ذلك أو أنه أمر استفزازي، كأنها تشويق، كأن هناك أي سؤال عن ماذا يعني هذا الأمر، هذا ليس فيلم لـ Christopher Nolan وهو ليس فيلم في القمة. 
 
 

* لا تثير صراع العمالقة الذي يمكن إعادة حله بسهولة بكلمة واحدة

 
 
مع كل الاحترام أولئك الذين اقترحوا أننا أغفلنا هذه النقطة وأن صدفة الأسماء هي ببساطة حافز لـ Superman ليتذكر إنسانية Batman، لا نحن لا نصدق ذلك أبداً، إنه Superman المليء بحكمة كربتون والقوة الأخلاقية لا يحتاج إلى هذا الشخص الغبي لكي يذكره بإيقاف ضرب شخص ما حتى الموت، وحسب ما حدث في الفيلم فإن تزوج Batman فتاة اسمها Lucinda أو Beverly أو أي اسم آخر على الكوكب فإن سوبرمان سيقتل باتمان.
 
المشكلة بالطبع هي أنه إن كان لديك صراع عمالقة مثل الموجود في عنوان هذين الفيلمين فيجب على نحو ما أن يتم حل هذا الصراع، ولكن لا يجب أن تحل على الإطلاق إن Civil War يتجرأ على أن يترك المجموعة متفرقة ومتفككة ويجرؤ على مخالفة تقاليد الأفلام المشهورة الأكثر تمسكاً بها: قد يكون هناك هدنة ولكنهم في النهاية ليسوا أصدقاء.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
 
 

* إعطاء الشرير دافعاً فعلياً

 
 
العمل الشرير تقليدياً كان الدعامة الرئيسية لعالم Marvel
السينمائي، باستثناء Loki فإن الأشرار تراوحوا بين أندال
شركات قابلين للتغيير مثل Jeff Bridges, Sam Rockwell
أو رفض لأشرار بأزياء تعويضية Lee Pace حتى Ultron
اتضح أنه فاشل لذا فإنها مفاجأة سارة أن يكون Zemo للمثل
Daniel Bruhl واحداً من الخصوم الأكثر فعالية في عالم Marvel
السينمائي حتى الآن وخاصة أنه يشبه Lex Luther
في فيلم باتمان ضد سوبرمان فجر العدالة.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
كلا الشخصيتين يمتلكان نفس الهدف نظرياً:
تكوين مؤامرة خلف الظلال لتجعل الأبطال يتقاتلون فيما بينهم،
Luther صريح حول هذا الأمر ولكن السبب ليس واضحاً
ربما لأن والده عاش تحت النظام الدكتاتوري في المانيا الشرقية
ولكن قتل Superman هو قفزة كبيرة ولم يستخدم Batman ليفعل ذلك.
 
 دوافع Zemo في Civil War غير واضحة في معظم الفيلم
ربما لأنه شخصية غامضة وربما لأنه يبحث عن قاعدة لـ Hydra
مملوءة بالجنود، وفي النهاية يظهر على أنه رجل عادي يبحث
عن الانتقام للوفيات في عائلته وهو يلوم Avengers .
 
 

* احصل على المرح بمواقع تصوير الأكشن الكبيرة

 
 
أي طالب في سينما الحركة والأكشن سيخبرك أن موقع تصوير الأكشن الرائع يدور حول أقل من كمية الصوت والغضب التي يمكنك جمعها، وأكثر حول اللحظات القليلة التي لا تنسى مثل لحظة سحب سبايدرمان مع القطار في الجزء الثاني و مارفل متهمة بذلك أيضاً مثل الفصل الأخير في The Incredible Hulk ولحظة تحطيم الروبوتات في Iron Man 3، وتصل إلى ذروتها في تسلسل المطار والتي تشابه المعركة في نيويورك.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
 
 

* ليست الفكرة أن المدنيين لا يمكن أن يموتوا ولكن يجب عليك أن تهتم إذا ماتوا

 
 
هناك جدل حول Man Of Steel وتجاهله للأضرار الجانبية التي تخطت الحدود ولكن لا ينكر أحد أنها كانت لها تأثير على طريقة ظهور الأبطال الخارقين منذ ذلك الوقت:
 
 
– Avengers: Age of Ultron يبدو أنه استجاب مباشرة لهذا الجدل و Civil War يستكمل المكان الذي توقف فيه الفيلم السابق أما Dawn Of Justice يكوّن رد فعل سلبي لاهتمام Superman السيء بالمدنيين.
 
 
-المشكله هي أنه يفتقد بالتأكيد للهدف:
الشخصيات تبذل جهداً لكي توضح أن المعركة النهائية ستكون
في جزيرة مهجورة من السكان ولكن Snyder
يأخذ حصته من العنف حيث يجعل Batman
يهدر مجموعة من مرتزقة Luther بينما Civil war
يبدو أنّه حصل على التوازن الصحيح أكثر بكثير من Age of Ultron.
 
 
 
 

* فهم أن المخاطر تأتي من الاستثمار العاطفي في العلوم النفسية للشخصيات وليس حجم التهديد

 
 
يعقل جداً أنّ Civil War أمضى معظم الفيلم يحاول
ألا يجعلك تعتقد أن Iron Man سيقوم بطعن
Captain America في القلب،
إنهما على جهتين مختلفتين في المعركة في موقع كلاهما
غير سعيدين به ولكنهما عنيدان ومقتنعان
أنهما يقومان بالشيء الصحيح.
 
وهذا أيضاً لا يعني أنه لا يوجد عواقب
فظيعة الأمر كله ينتهي بالحزن والدموع مع طلقة خاطئة
من Vision تصيب War Machine
وتسبب شلله بشكل دائم،
وبالتأكيد هذه نيران صديقة،
وهذه إشارة إلى أن الصراع
خرج عن السيطرة.
 
 
لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice
 
 
ولكن في Dawn Of Justice يبدو أن نية Batman  باتمان ضد سوبر مان
ليست قتل Superman من اللحظة التي التقيا فيها لقد اندفع
للانتقام وهو مقتنع بأنه يجب عليه قتل هذا الشخص بسبب حلم رآه
في نومه ولا يبدو أن Superman يريد أن يأخذ حياة أحدهم. 
 
 
 

* إن كان عليك استخدام فيلم لإعداد امتيازات أخرى قم به بشكل اساسي

امتلكت Civil War أفضلية طبيعية وهي أنه امتلك 12 فيلم و 8 سنوات
وتراكم يجعلك تهتم أن الشخصيات يتم تحريضها ضد بعضها
بينما في Batman vs Superman باتمان ضد سوبر مان  لم يكن فقط تقديم Batman باتمان ضد سوبر مان جديد
بل أيضاً أخذ الوقت لإعداد بقية فريق العدالة والامتيازات الإضافية أيضاً،
Dawn Of Justice نجح على الأقل في جبهة واحدة
هو أن الناس يحبون نسخة Ben Affleck من باتمان
 و بروس وين لدرجة تكفي لاستعدادهم لرؤيته في أفلام أخرى.

لماذا نجح Captain America Civil War وتفوق على فيلم باتمان ضد سوبر مان Dawn Of Justice

* ادفع للنقاد لإعطاء فيلمك مراجعة أفضل وتخلص من المعارضين للفيلم باتمان ضد سوبر مان

لا أعلم إن كان بإمكاننا أن نجعلها أبسط من ذلك
حتى تلك الرشوة بدأت بالانتشار, النقاد الأقوياء والمؤثرين
مثلنا سيتابعون معارضة هذه الافلام بغض النظر
عن جودة ال 400 مليون دولار ” تكلفة الفيلم “،
ولكن رغم ذلك فإنك الوقت ليس متأخر اسألنا عن تفاصيل
حسابنا البنكي وسننشر تراجعنا عن كل ما قلناه غدا !!

حتى مراجعة اخرى … نترككم في رعاية الله .

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى