ماذا لو امتلكت لندن برج إيفل خاص بها؟ تصميمات من مسابقة عام 1890

ماذا لو امتلكت لندن برج إيفل خاص بها؟ تصميمات من مسابقة عام 1890

كان عمر بُرج إيفل هو عام واحد فقط عام 1890، فقد بُني لأجل المعرض العالمي عام 1889 في باريس، وكان أعجوبة هندسية، وقد  حصل على كثير من المديح بسبب روعة المناظر التي يمكن مشاهدتها منه، وبالهجوم باعتباره مشهد مؤذي للعينين يشوه جمال المدينة العريقة. وقد حقق الكثير من المكاسب المالية كذلك. 

 
 
 
 

 

 
كانت هذه هي الافتتاحية في "الكتالوج الوصفي التوضيحي للتصميمات التنافسية الثامنة والستين لـ برج لندن العظيم" عام 1890. بالنسبة للصناعيين في شركة "تاور المحدودة" التي نشرت هذا الكتالوج، كانت فكرة أن برج إيفل حقق مكاسب كادت تصل لتكلفته البالغة 280000 جنيه في عام واحد فقط هي فكرة ملهمة حقًا. 
 

 

 

 

كان الجمهور يدفع مقابل كل رحلة يقطعها الى قمة البرج مبلغ نقدي ساهم في توفير الـ 7500 طن من الحديد والصلب في برج إيفل، وكذلك الـ 12000 قطعة المصممة خصيصًا، و ايضا الـ 2.5 مليون مسمار. ولا تنس تأثيره على السياحة المحيطة. 

 

 

 

 

حينما أُعلنت مسابقة لـ تصميم برج شبيه في لندن، أتت تصميمات من كل أنحاء العالم. وستجد هنا 21 مثال على 68 عرض. يمكنك إيجاد الكتالوج كله، بجانب أوصاف لخصائص كل برج وتكلفته المتوقع في موقع archive.org وكما خمنت بالتأكيد، فإن هذا البرج لم يُبنى في لندن أبدًا.
 
 
تأمل معنا هذه المجموعة من الـ تصاميم التي تم ارسالها الى المسابقة, وتخيل أنه تم بالفعل بناء احداها وماذا سيبدوا منظره حاليا في ظل تطور الهندسة المعمارية في وقتنا الحالي.