ما هي الـ LUT وكيف يمكن استخدامها في تصحيح وتدريج الألوان

ما هي الـ LUT وكيف يمكن استخدامها في تصحيح وتدريج الألوان

كل الأشخاص يقومون بتدريج الألوان الآن، كيف لا وقد اصبحت هذه التقنية مستخدمة بكثرة بعد ان كانت محصورة في استديوهات تدريج الألوان ونحن لا نقصد تصحيح الألوان وانما نقصد معالجة الألوان بطريقة تخدم رواية القصة في الفيلم وهو ما يعرف بالـ Color Grading. وللتوضيح الفيديو التالي مدته ٣٠ ثانية يوضح الفرق بين تصحيح الألوان وتدريج الالوان، شاهد الفيديو ثم تابع القراءة ...

 

 

 

 

لقد أصبحت LUT أكثر شهرة في الآونة الأخيرة مع تزايد توافر أدوات تدريج الألوان فمنذ استحواذ ادوبي على Speedgrade وسعر بلاك ماجيك Davinci Resolve الرائع (مجانًا) أصبح من السهل الحصول على الأدوات. وأصبحت الكاميرات أرخص وتصور بجودة أعلى وبصيغة الخام RAW وصيغة Log مثل كاميرات بلاك ماجيك وغيرها، إذا لم تكن من محبي تدريج الألوان هناك احتمال أنك ستبدأ في تعلم أشياء جديدة قريبًا.

 

 

 

 

ليس هناك نقص في الموارد التي تساعدك في تعلم أدوات تدرج الألوان، الدروس على موقع اليوتيوب والاشتراك في تدريب ومدارس السينما جميعها موجودة لتوسيع معرفتنا ومساعدتنا لتقديم محتوى أفضل. ولكن يبدو أن هناك كلمة واحدة تزداد شهرة هذه الأيام، هذه الكلمة هي (LUT)  ولكن ما هي الـLUT؟ وكيف تعمل؟ وكيف نستخدمها؟

 

 

 

 

 يأتي وقت في حياة كل شخص حيث يدرك حقيقة هامة جدًا: القطط هذه الكائنات اللطيفة والتي تساعدنا في فهم الكثير مما يدور حولنا وفي حالتنا هذه سوف نقوم بشرح معنى واستخدامات LUT بمساعدة من أصدقائنا القطط، تفقد الفيديو القصير أسفله لترى كيف.

 

 

 

 

يوضح هذا الفيديو القصير الخلاصة الأساسية عن ماهية الـLUT، وكيف يمكن استخدامهم، وكيف يمكنهم مساعدتك في مشروعك القادم في تدريج الألوان، وبالرغم من أن الـLUT ربما يبدو معقد ولكن إنها حقًا مجرد مجموعة من القيم التي يتم تطبيقها على الصورة، ولشرح هذا بطريقة أكثر متعة دعنا ندعي أننا نقوم بتغير لون قطة لطيفة. 

 

 

فالـ LUT حقًا عبارة عن صندوق كبير من الماكينات التي تغير كل منها قيمة لون إلى قيمة لون آخر، فيمكن لماكينة واحد تغير لون قطة برتقالية إلى أزرق، بينما تغير أخرى قطة رمادية إلى قطة خضراء، فإذا قمت بوضع طن من هذه الماكينات معًا في صندوق، فستكون قادر على إسقاط أي لون من القطط بها وسوف تتغير للون محدد. وفي حالة الـ LUT ثلاثي الأبعاد فهذا يعني وجود الملايين من الماكينات تعمل على أخذ الألوان والبحث عنها وتحويلها إلى ألوان أخرى لتحصل على صورة معدلة.

 

 

 

 

 

* 1D LUT او 3D LUT 

 

 

للتوضيح فإن كلمة LUT كمصطلح هي اختصار لـ LockUp Tables وتعني جداول البحث اللونية ولكن تماشيا مع مصطلحات الصناعة ولصعوبة تعريب المصطلحات وخاصة التقنية سنبقيها باسمها المختصر لسهولة التعامل بها، ولكي نكون صريحين فان الموضوع تقني جدا وله علاقة في الرياضايات والخوارزميات وهذا ليس ما نود ان نشرحه لذلك سنبسط الموضوع الى ان هناك نوعين من هذه الجداول الاول هو 1D LUT وهو منحنى خطي ثابت في محور واحد يتحكم في درجة اللون الاسود بالاضافة الى الحصول على الاشباع اللوني وهو  تشبيه لما ستبدو عليه الصورة بعد تصحيح وتدريج الألوان وهو محدود في هذه الوظيفة لذلك يفضل العاملين في مجال تصحيح وتدريج الألوان استخدامه لتعديل الإضاءة والتضاد.

 

 

 

اما النوع الثاني الاكثر جماهيرية وجمالية هو 3D LUT وهو منحنى خطى يتحكم في الألوان بشكل منفصل ويزيد من القيم اللونية التي ستحصل عليها لانه يعمل في فضاء لوني بثلاثة محاور على سبيل المثال اذا تم تغيير منحنى اللون الاحمر ستتغير الصورة بشكل كامل لان اللون الاحمر سيؤثر في اللون الازرق والذي يؤثر ايضا في اللون الاخضر، وهذا النوع هو المستخدم في انتاجات هوليوود الضخمة واستوديوهات تدريج الألوان او تحميض الافلام التي يتم تصويرها باستخدام الشريط السينمائي “ النيجاتيف “ لذلك ترى ان بعض اللقطات المصورة باستخدام كاميرات معينة لديها مظهر سينمائي او فيلمي وذلك نتيجة لاستخدام LUT يحمل قيم مقاربة لصور النيجاتيف من استودوهات معروفة مثل كوداك وتيكني كولور وغيرها. 

 

 

 

 

هناك الكثير من الارتباك والأفكار الغريبة حول LUT فسيقول لك بعض الأشخاص أنك لا يجب أن تستخدم LUT أبدًا وسيقول البعض أنك يجب أن تستخدم LUT فقط عند طباعة الفيلم " نيجاتيف ". ويرى بعض الفنانون أن استخدام LUT يعد خداع بطريقة ما، أو حتى يحل محل فنان تصحيح وتدريج الألوان. بينما تبنى البعض كطريقة عظيمة لإضافة نمط لقائمة تدريج ألوان عملهم (وأحيانًا متقدمة للغاية).

 

 

 

 

ولكن في الحقيقة وكمعظم الأشياء تعد الـLUT أداة قيمة يمكن أن تكون جميلة إذا ما استخدمت بطريقة صحيحة ومن الممكن ان تكون اداة سيئة اذا تم المبالغة في استخدامها، لذلك ندعوك نحن في موقع Creative School Arabia لتجربة هذه التقنية والتي اصبحت تستخدم في فوتوشوب ايضا على الصور ومشاركتنا في النتيجة على صفحات التواصل الاجتماعي. ولا تنسى ان تشاركنا برأيك في التعليقات. وحتى موضوع اخر اترككم في رعاية الله، بامكانك متابعني على :

 

تويتر    /   فيسبوك    /   انستجرام

 

Ahmad Nassar