مراجعة كاميرة بلاك ماجيك Ursa Mini 4.6K

وأخيراً كاميرة Blackmagic URSA 4.6K أصبحت متاحة. على الرغم من عدم وجود الغالق الشامل الموعود، لكنها تبقى كاميرة جيدة بالنسبة إلى سعرها. مضى لي وقت طويل أتعامل به مع بلاك ماجيك, كنت من المنتمين الأوائل للكاميرة السينمائية وصورت بها عندما كانت الكاميرة تملك مجموعة من المشاكل و كنت أصور بكاميرة الجيب على نطاق واسع، وأيضاً صورت بها في 2015. كان لدي مشاكلي مع الشركة ولكن أخيراً كنت دائماً أجد كاميراتهم ذات قدرة جيدة.

وأخيراً كاميرة Blackmagic URSA 4.6K أصبحت متاحة. على الرغم من عدم وجود الغالق الشامل الموعود، لكنها تبقى كاميرة جيدة بالنسبة إلى سعرها. مضى لي وقت طويل أتعامل به مع بلاك ماجيك, كنت من المنتمين الأوائل للكاميرة السينمائية وصورت بها عندما كانت الكاميرة تملك مجموعة من المشاكل و كنت أصور بكاميرة الجيب على نطاق واسع، وأيضاً صورت بها في 2015. كان لدي مشاكلي مع الشركة ولكن أخيراً كنت دائماً أجد كاميراتهم ذات قدرة جيدة.

 

 

 

 

عند وقعت يداي على URSA Mini لأول مرة لم أكن أعتقد أنني سوف أعجب بها، بعد استخدامها لبضعة أشهر يمكنني القول بثقة أن URSA Mini 4.6K هي أفضل كاميرة من بلاك ماجيك، جمعت معاً كل شيء أحبه عن الـ كاميرات في شكل يبدو كوحدة متينة متعددة الأهداف. كان لدي الفرصة للتصوير بها في العديد من سيناريوهات العالم الحقيقي وفيديوهات ومحتوى تصوير سردي خلال الأشهر القليلة الماضية. وهنا فيديو تمَ تصويره باستخدام هذه الكاميرة:

 

 

 

 

 

- اللون البنفسجي 

 

 

جميعنا سمعنا الكثير عن مشاكل الملئ البنفسجي لبلاك ماجيك بالنسبة لهذه السينسورس، والتي تتطلب تصحيح لون إضافي للحفاظ على درجات البشرة الطبيعية. هذه المشكلة واجهت العديد من المستخدمين وغالباً عند أول تشغيل لهذه الكاميرات. الشركة قامت بإصلاح أجهزتها والمشكلة تم حلها بالكامل في الكاميرة التي قمت باستخدامها. العديد من المستخدمين يعتقدون أيضاً أن البرنامج المثبت Firmware 4.0 المصدر حديثاً حل هذه المشكلة.

 

 

 

- غالق Rolling

 

 

على الرغم من خيبة الأمل لكون الكاميرة أتت بدون غالق شامل، لكن غالق رولينج شتر على الكاميرة يبدو رائع بالمقارنة مع كاميرات بلاك ماجيك السابقة وخاصة كاميرات DSLR. كنت مسرور بالحركة في العمل اليدوي، وهي أكثر ما يثير غضبي عند العمل مع مستشعرات CMOS. التشغيل اليدوي باستخدام عدسة واسعة ومثبت قوي يمكنك من تحقيق تتبع بطيء مع غالق جيد وحركة سلسة.

 

 

 

 

 

ـ البرنامج التشغيلي Firmware

 

 

برنامج Firmware 4.0 الجديد الذي قدمته بلاك ماجيك في وقت باكر من هذا العام يحسن بشكل كبير من سهولة استخدام الكاميرة. اختصارات القائمة الأكثر سهولة للمستخدمين تتيح الوصول السريع إلى الإعدادات وكذلك الانتقال السريع بين 23.98 و60 صورة في الثانية والتي قمت بتجربتها، وهذا يفيد عندما تكون بحركة سريعة.

 

 

 

 

 

- شاشة LCD

 

 

الشاشة القابلة للقب للخارج فعلاً صعبة الرؤية في ضوء الشمس، وهو أمر موجود في كاميرات بلاك ماجيك. وهذه مشكلة لأنك فعلاً تحتاج إلى شاشة للتحكم بإعدادات الكاميرة. غطاء الشمس يمكن أن يقوم بالعجائب بالنسبة لهذه المشكلة لكنه أيضاً سوف يجعل الشاشة غير قابلة للقلب. الحفاظ على السطوع 100% يفيد أيضاً لكن تبقى الرؤية صعبة. لسوء الحظ شاشة LCD الموجودة لا تدور 180 درجة، وهذا يبدو كسهو عن ميزة واضحة كنا قد توقعناها في شاشات الكاميرة. هذه الشاشة القابلة للإمالة أيضاً تحجب الوصول إلى مأخذ CFast وكافة إعدادات الكاميرة، عرض USRA Mini أقل من المثالي للاستخدام على Steadicam أو الانحراف.

 

 

 

 

 

- عرض أنامورفيك

 

 

العرض غير المضغوط بالنسبة إلى ×1.33 و ×2 على شاشة LCD و EVF هي أدوات مرحب بها لتصوير بوضع أنامورفيك anamorphic ، خاصةً إن كنت لا تستخدم شاشة خارجية أخرى لهذا. انا أحب استخدام SmallHD 502 حيثما أمكن لكن ستبقى قادر على تصوير باستخدام إعداد يدوي بحد أدنى للأنامورفيك بدون واحدة من URSA Mini.

 

 

 

- الوزن

 

 

الوزن الخفيف 5ibs بالنسبة لهذه الكاميرة هو تحسن كبير عن URSA الأصلية الضخمة والغير عملية. قمت بالكثير من العمل اليدوي لكنني لست لاعب كمال أجسام ولدي مشاكل مزمنة بالكتف لذا أحب أن تكون كاميراتي خفيفة. هذه الكاميرة ليست خفيفة بالضبط فهيكلها المتين من المغنزيوم يضيف الكثير من الوزن، لكنها أكثر سهولة استخدام من اليكسا. بيئة عمل الكاميرة تتجاوز أي شيء آخر صنعته بلاك ماجيك وأنا قادر على تشغيل الكاميرة لساعات بدون جهد مفرط. في بعض الأحيان أجد نفسي أرغب بإزالة أكبر قدر ممكن من الوزن خلال التصوير بما في ذلك EVF ولوحة الكتف لكن هذا فعلاً يعتمد على ما تقوم به.

 

 

 

 

 

- نظام تركيب الكتف والمقبض الجانبي

 

 

حامل الكتف لـURSA mini له بناء جيد من حيث حجم وطول الجسم، ويتضمن قضيب دعم 15ملم. وجدت الوسادة صلبة وغير مريحة وتحتاج حشو إضافي للاستخدام الطويل. المقبض الجانبي القابل للدوران له تحكم بالحدقة وتحكم LANC من الأجل التشغيل والإيقاف. موسع آرري القياسي يتيح لك إعادة وضع المقبض بما يناسبك.

 

 

 

 

 

- الأزرار الوظيفية القابلة للبرمجة

 

 

أزرار البرنامج الأربعة على الجانب الخلفي من شاشة LCD قابلة للبرمجة بسهولة لمجموعة من الإعدادات، وفتح مستوى تخصيص غير مسبوق في كاميرات بلاك ماجيك. قمت بضبط الزر الأول للتحويل بين 23.98 و 60fps وكان هذا مدهش لأنه يتيح لك التحويل إلى الحركة البطيئة أثناء التصوير، والزر الثاني لمعدل عرض عندما أصور في مشروع ضمن 4:3.

 

 

 

 

 

- التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة

 

 

كما في كاميرات بلاك ماجيك، هذه ليست كاميرة ضوء خفيف. مع قيمة ISO أصلية تبلغ 800 سدفع السينسور إلى 1600. على الرغم من عدم وجود ضجيج ثابت في الصور فإنه يبقى يحتاج ضوء ليعطي أفضل أداء له.

 

 

 

 

- عدسة المعاينة الالكترونية EVF

 

 

عدسة المراقبة الإلكترونية في هذه الكاميرة جيدة الاستخدام. هي قوية وتلتصق إلى الجانب العلوي من الكاميرة لتوفر نقطة اتصال رئيسية للتشغيل اليدوي. شاشة HD الجميلة توفر واحدة من أفضل EVF التي استخدمتها. هناك أزرار تحكم للتكبير وقابلة للبرمجة في أعلاها وتملك قائمة داخلية خاصة بها لتعديل اختياراتك.

 

 

 

على سبيل المثال يمكنك تخصيص EVF لعرض صورة LOG عندما تذهب 702 أو LUT الخاصة بك إلى المخرج أو المنتج. عداد الضوء الاختياري في خلفية EVF هو ميزة مفيدة لن تراها في العديد من الكاميرات السينمائية. السلبية الواحدة هي أنه ليس هناك طريقة للوصول إلى القائمة من خارج الكاميرة إن كنت تستخدم EVF.

 

 

 

- الصوت

 

 

مع وجود قناتين للصوت، يمكنك إما استخدام الميكروفونات الموجودة أو وضع ميكروفون في مأخذ XLR. كما ذكرت بعض المراجعات أنّه إن كانت الكاميرة تملك أربع قنوات سوف تسمح لك بمصدر صوت أكثر موثوقية. مآخذ XLR هي في الجزء العلوي وقد يكون هذا محرج وكذلك أقراص الصوت ليس لها علامات ولا توقفات لذا من الصعب أن تخبرك أين أنت. لذلك عليك فقط استخدام هذه المآخذ لتسجيل الصوت.

 

 

 

 

 

- معدلات الوسائط والبيانات

 

 

ضمن 1920×1080 و2K ستحصل على 40 دقيقة لكل كرت 64GB وهذا كثير. معدلات الوسائط ستنخفض عند العمل بلقطات 4K و4.6K. وإضافة إلى ذلك فإن بطاقات CFast ستتعرض للغبار عندما تكون الشاشة مفتوحة وإدخال بطاقات CFast ليس مضمون بالكامل. عليك ضمان عدم إدخال البطاقات في زاوية منحرفة لأنها يمكن أن تعلق في المأخذ. بما أن بطاقات CFast غالية الثمن حالياً فهي واحدة من أكبر السلبيات لهذه الكاميرة بالنسبة للأعمال صغيرة الميزانية وإن انخفض سعر CFast فالمشكلة ستزول تدريجياً.

 

 

 

 

 

 

- الخلاصة

 

 

هناك بعض المراجعات السلبية التي كتبت عن هذه الكاميرة وغالباً بسبب مشاكل البنفسجي السابقة الذكر لكن أظن أنها تكسب مكانها في سوق الكاميرات السينمائية متوسطة المستوى. إنها تبدو ككاميرة وظيفية بالكامل، وكل أجزائها تعمل معاً بسلاسة. بعد التصوير باستخدامها لثلاث أشهر تقريباً وقعت بحب تنوعها والأهم من ذلك الصورة. URSA Mini 4.6K تحسن ما توقفت عنده بلاك ماجيك: صور RAW أو Log رائعة، ميزات قوية ضمن حزمة سعر منخفضة، والتنوع للمخرجين.

 

 

ما رأيك بهذه المراجعة لـ كاميرة بلاك ماجيك اورسا ميني 4.6K؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.