هل يمكن تعلم الإبداع؟

هل يمكن تعلم الإبداع؟

سيوافق أغلب الناس على أن التصور الفني يتطلب كم كبير من الإبداع، ولكن هل الإبداع هو شيء تولد به؟ أم هو عملية تستغرق جهد وعمل شاقين؟ يقول القليل من الخبراء أن أي شخص يمكنه أن يكون مبدع، الأمر فقط هو مسألة إيجاد شيء تهتم به، شيء يلهمك، ويحركك، ويجعلك تفكر وترغب في الإبداع، ثم تعمل عليه وتقوم به:

 

"أن تكون شخص مبدع قوي يتضمن التحرر من المفاهيم المسبقة عمّا يجب أن يكون عليه الفنان، واكتشاف و ابتكار عمليات جديدة تحقق أفكار رائعة.

 
 
 
 
 
 
الأكثر أهمية، أن المبدعين يجب أن يدفعوا للأمام، سواء كان هناك فكرة حقيقية أم لا." كيف تكون مبدع " : الإبحار عبر العملية الإبداعية" سنتحدث عن عملية كونك مبدع، والعوامل المتضمنة منذ أخذ أفكار من الآخرين الذين ألهموك وتحويلها أو مزجها للخروج بنسختك المختلطة الخاصة، والتعاون مع العقول المبدعة الأخرى، والقدرة على فهم نفسك والآخرين.
 
 
يقول سكوت باري كوفمان، دكتواره في علم النفس المعرفي، أن الأمر ليس مسألة بسيطة متعلقة بالفارق بين الجانب الأيسر من المخ او الجانب الأيمن من المخ، أما الأشخاص الأكثر انفتاحًا أمام مزج الارتباطات المختلفة من شبكات المخ المختلفة فهم أكثر إبداعًا. 
 
 

 

 

 

 
* المراحل المعرفية للإبداع :

 

 
 
- الاستعداد: الكثير من نشاط المخ في المناطق المرتبطة بالانتباه والتركيز المتعمد. 
 

 

 
- الحضانة: أين تترك عقلك يذهب، حيث تُبين البحوث أنه حينما تترك عقلك يسرح بعيدًا عن مهمة، فإنه حينما يعود لها سيكون لديه أفكار أكثر إبداعًا
 

 

 
- التنوير: مرحلة البصيرة، حيث تمتزج الروابط بشكل لا واعي، ثم تصل إلى عتبة الوعي. 
 

 

 
- التحقق: حينما تفكر بشأن جمهورك وتنحت الرسالة بشكل يجعل الناس يستقبلونها بأفضل شكل، أو بمعنى أدق تعبئها بطريقة صحيحة.  
 
 

 

 

 

 
 تقول المؤلفة Julie Burstein أن الإبداع هو عملية وأن عليك توسيع استيعابك لعدم اليقين. وتقدم القليل من النصائح حول كيف تكون مبدع 
 
 
 
- وسع استيعابك لعدم اليقين. 
 

 

- طور أدواتك ودوافعك الخاصة. 
 

 

- افهم كيفية العمل. 

 

 
- استمر فيه. 
 
 
 
 
 

 

أن أحد العناصر الأساسية هي ما يطلق عليه الشاعر جون كيتس "القدرة السلبية" أي القدرة على البقاء في المكان حيث لا تعرف بالضبط ماذا سيحدث لاحقًا، والرغبة في مطاردة الأفكار، وفهم أنه ليست كل أفكارك ستؤدي إلى شيء ما، ولكن تجربة السعي وراء فكرة ستؤثر على الفكرة التالية. 
 
 
 
هل تشعر أنك وُلدت مبدع؟ أم أنه شيء تعلمته على مدى حياتك؟ "في نهاية اليوم، لو استمررت في الدفع، يمكنك الوصول لمكان ما في النهاية يتجاوز كل ما اعتقدت أنه ممكن" – كيربي فيربجسون، صانع أفلام
 
 
 
هل اعجبتك هذه النصائح؟ هل تريد المزيد؟ استمر في زيارتنا, سنقوم بالعمل على تزويدك بكل ما تحتاجه من معلومات وأدوات ونصائح حتى تطور من قدراتك وتصقل مهاراتك. الى موعد قادم...نترككم في رعاية الله وحفظه.